الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.عمرو بن دينار، عن طاوس، عن أبي هريرة: 13529- [خ م د س ق] حديث: «احتج آدم وموسى...» الحديث.خ في القدر (11) عن علي بن المديني- م فيه (القدر 2: 1) عن محمد بن حاتم- وإبراهيم بن دينار- وابن أبي عمر- وأحمد بن عبدة- د في السنة (17: 1) عن مسدد- وأحمد بن صالح- س في التفسير (في الكبرى) عن محمد بن عبد الله بن يزيد- ق في السنة (المقدمة 10: 5) عن هشام بن عمار- ويعقوب بن حميد بن كاسب- عشرتهم عن سفيان بن عيينة، عن عمرو، عن ابن طاوس به.13530- [م س] حديث: «عوذوا بالله من عذاب القبر...» الحديث.م في الصلاة (78: 7) عن محمد بن عباد- س في الاستعاذة (50: 1) عن محمد بن ميمون- كلاهما عن سفيان، عنه به.13531- [ت س] حديث: تلقَّى عيسى حجته ولقَّاه الله في قوله: وإذ قال الله: يا عيسى ابْنَ مريمَ ءَأَنتَ قلتَ للنَّاسِ اتَّخِذوني وأمِّي إلهينِ من دون الله؟ (5: 116)... الحديث.ت في التفسير (6 المائدة: 24) عن ابن أبي عمر، عن سفيان، عنه به- بعضه موقوف وبعضه مرفوع. وقال: حسن صحيح.س فيه (التفسير، في الكبرى) عن زكريا بن يحيى، عن محمد، عن سفيان نحوه..قيس بن سعد المكي، عن طاوس، عن أبي هريرة: 13532- [س] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سئل عن أولاد المشركين، فقال: الله أعلم بما كانوا عاملين. (س) في الجنائز (60: 2) عن محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي، عن الأسود بن عامر، عن حماد بن سلمة، عنه به..ليث بن أبي سليم الكوفي، عن طاوس، عن أبي هريرة: 13533- [ق] حديث: «إنما يبعث الناس على نيَّاتهم». (ق) في الزهد (26: 4) عن أحمد بن سنان ومحمد بن يحيى، كلاهما عن يزيد بن هارون، عن شريك، عنه به..مجاهد بن جبر المكي، عن طاوس، عن أبي هريرة: 13534- [خت] حديث الغسل يوم الجمعة. (خ) في الصلاة (329: 3 تعليقاً) عقيب حديث عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة (ح 13522): ورواه أبان بن صالح، عن مجاهد، عن طاوس، عن أبي هريرة عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ..هشام بن حجير، عن طاوس، عن أبي هريرة: 13535- [خ م] حديث: «قال سليمان عليه السلام: لأطوفن الليلة على تسعين امرأة». وفي حديث ابن أبي عمر: على سبعين امرأة... الحديث.خ في كفارات الأيمان (9: 3) عن علي بن عبد الله- م في الأيمان والنذور (10: 2) عن محمد بن عباد- وابن أبي عمر- ثلاثتهم عن سفيان بن عيينة به..طريف بن مجالد أبو تميمة الهجيميُّ البصريُّ، عن أبي هريرة: 13536- [د ت س ق] حديث: «من أتى كاهناً، أو امرأة في دبرها...» الحديث.د في الطب (31) عن موسى بن إسماعيل- و(31) عن مسدد، عن يحيى- كلاهما عن حماد بن سلمة، عن حكيم الأثرم، عن أبي تميمة به.ت في الطهارة (102) عن بندار، عن يحيى بن سعيد وابن مهدي وبهز بن أسد، ثلاثتهم عن حماد نحوه. وقال: لا نعرفه إلا من حديث الأثرم، وضعف محمد هذا الحديث من جهة إسناده.س في عشرة النساء (الكبرى 25- و: 6) عن إسحاق بن إبراهيم، عن وكيع- و(25- و: 7) عن ابن بشار، عن يحيى- وعبد الرحمن- وبهز- أربعتهم عن حماد نحوه. ثم ذكره من طرق عن أبي هريرة من قوله.ق في الطهارة (122) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد، كلاهما عن وكيع نحوه..عامر بن سعد بن أبي وقاص الزهريُّ، عن أبي هريرة: 13537- حديث في فضل الخروج مع الجنازة والصلاة عليها: في ترجمة خبَّاب- صاحب المقصورة-، عن أبي هريرة- (ح 12301)..عامر بن سعد البجليُّ الكوفيُّ، عن أبي هريرة: 13538- [د س] حديث: مروا على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بجنازة، فأثنوا عليها خيراً، فقال: وجبت... الحديث.د في الجنائز (80) عن حفص بن عمر، عن شعبة، عن إبراهيم بن عامر، عن عامر بن سعد به. س فيه (الجنائز 50: 2) عن محمد بن بشار، عن هشام بن عبد الملك الطيالسي، عن شعبة، عن إبراهيم بن عامر- وجده أمية بن خلف- قال: سمعت عامر بن سعد... فذكر نحوه..عامر بن شراحيل أبو عمرو الشعبيُّ، عن أبي هريرة: 13539- [خت د ت س] حديث: نهى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن تنكح المرأة على عمتها أو خالتها. (خ) في النكاح (28: 1 تعليقاً) عقيب حديث عاصم، عن الشعبي، عن جابر (ح 2335): وقال داود وابن عون، عن الشعبي، عن أبي هريرة.د فيه (النكاح 13: 1) عن النفيلي، عن زهير، عن داود بن أبي هند، عنه- نحوه: لا تنكح المرأة على عمتها، ولا على خالتها.ت فيه (النكاح 30: 3) عن الحسن بن علي، عن يزيد بن هارون، عن داود نحوه، وقال: حسن صحيح.س فيه (النكاح 48: 2) عن إسحاق بن إبراهيم، عن معتمر بن سليمان، عن داود نحوه. [(ك) (والكبرى 45: 5) عن محمد بن عبد الأعلى الصنعاني، عن خالد- يعني ابن الحارث-، عن ابن عون، عن الشعبي، عن أبي هريرة: لا تزوج المرأة على عمتها، ولا على خالتها، ولا تزوج على ابنة أخيها، و(لا على) ابنة أختها]. (ز) رواه علي بن مسهر [م (النكاح 4: 8)] عن داود، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، وسيأتي- (ح 14466). وفيه خلاف غير ذلك، قد ذكرناه في ترجمة الشعبي، عن جابر- (ح 2345). [ك حديث محمد بن عبد الأعلى في رواية ابن الأحمر، ولم يذكره أبو القاسم].13540- [خ د ت ق] حديث: «الرهن يُركب بنفقته، ويُشرب لبن الدَّرِّ إذا كان مرهوناً»- لفظ أبي نعيم. وفي حديث ابن المبارك: الظهر يركب بنفقته إذا كان مرهوناً، ولبن الدَّرِّ يُشرب بنفقته إذا كان مرهوناً، وعلى الذي يركب ويشرب النفقة. (خ) في الرهن (4: 1) عن أبي نعيم- و(4: 2) عن محمد بن مقاتل، عن ابن المبارك- كلاهما عن زكريا بن أبي زائدة، عن الشعبي به.د في البيوع (78: 1) عن هناد، عن ابن المبارك به.ت فيه (البيوع 31) عن أبي كريب ويوسف بن عيسى، كلاهما عن وكيع، [عن زكريا] نحوه. [و] قال: [حسن صحيح غريب، لا نعرفه مرفوعاً إلا من حديث عامر الشعبي]. وقد روي غير واحد هذا الحديث عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة- موقوف.ق في الأحكام (63) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع نحوه.13541- [خ] حديث: «إني لأول من يرفع رأسه بعد النفخة (الآخرة)، فإذا موسى متعلق بالعرش...» الحديث.خ في تفسير سورة الزمر (39: 4: 1) عن الحسن، عن إسماعيل بن الخليل، عن عبد الرحيم بن سليمان، عن زكريا، عنه به. قيل: إن الحسن هذا هو ابن شجاع البلخي الحافظ.13542- [م] حديث: ثلاث خصال سمعتهن من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بني تميم. كان على عائشة محرر من ولد إسماعيل... الحديث- وهم أشد الناس قتالاً في الملاحم.م في الفضائل (93: 16) عن حامد بن عمر، عن مسلمة بن علقمة، عن داود بن أبي هند، عنه به.13543- [س] حديث: «من تبع جنازة فصلى عليها ثم انصرف فله قيراط...» الحديث.س في الجنائز (79: 4) عن الحسن بن قزعة، عن مسلمة بن علقمة، عن داود بن أبي هند، عنه به.13544- [س] حديث: «لقي آدم موسى فقال: أنت آدم أبو البشر...» الحديث.س في التفسير (في الكبرى) عن حميد بن مسعدة الشأمي، عن بشر بن المفضل، عن داود بن أبي هند، عنه به.13545- [س] حديث: «يأتي على الناس زمان لا يبالي الرجل من أين أصاب المال، من حل أو حرام». (ك) س في البيوع (الكبرى 1: 2) عن القاسم بن زكريا بن دينار، عن أبي داود الحفري، عن سفيان- (هو الثوري)-، عن محمد بن عبد الرحمن- وهو ابن أبي ليلى-، عن الشعبي به. (ك) في الرواية ابن الأحمر (وابن سيار)، ولم يذكره أبو القاسم.13546- [سي] حديث: «لما خلق الله آدم بيده ونفخ فيه من روحه...» الحديث.س في اليوم والليلة (81: 9) عن محمد بن خلف العسقلاني، عن آدم بن أبي إياس، عن أبي خالد الأحمر، عن داود بن أبي هند، عن الشعبي به..عائذ الله بن عبد الله أبو إدريس الخولانيُّ، عن أبي هريرة: 13547- [خ م س ق] حديث: «من توضأ فليستنثر، ومن استجمر فليوتر». (خ) في الطهارة (26) عن عبدان، عن عبد الله، عن يونس، عن الزهري، عن أبي إدريس، عن أبي هريرة به.م فيه (الطهارة 8: 3) عن يحيى بن يحيى، عن مالك، عن الزهري به. و(8: 4) عن سعيد بن منصور، عن حسان بن إبراهيم- و(8: 4) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب- كلاهما عن يونس، عن الزهري، عن أبي إدريس، عن أبي هريرة وأبي سعيد (ح 4090)، كلاهما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ به.س فيه (الطهارة 72: 1) عن قتيبة- و(72: 1) عن إسحاق بن منصور، عن ابن مهدي- ق فيه (الطهارة 44: 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن زيد بن الحباب- وداود بن عبد الله الجعفري- أربعتهم عن مالك به. (ز) قال ابن الفلكي: رواه كامل- يعني بن طلحة- الجحدري، عن مالك، عن الزهري، عن أبي إدريس، عن أبي ثعلبة الخشني وقال أبو أحمد الحافظ: إن كاملاً أخطأ فيه.13548- [م] حديث: «لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم...» الحديث.م في الدعوات (25: 3) عن أبي الطاهر، عن ابن وهب، عن معاوية بن صالح، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس، عن أبي هريرة به..عباد بن أبي سعيد المقبريُّ- أخو سعيد بن أبي سعيد- عن أبي هريرة: 13549- [د س ق] حديث: «اللهم! إني أعوذ بك من الأربع: من علم لا ينفع...» الحديث.د في الصلاة (368: 10) عن قتيبة، عن ليث، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أخيه عباد أنه سمع أبا هريرة به.س في الاستعاذة (8) عن قتيبة به. و(64: 2) عن عبيد الله بن فضالة بن إبراهيم، عن يحيى- يعني ابن يحيى-، عن ليث نحوه.ق في الدعاء (2: 8) عن عيسى بن حماد، عن الليث به. رواه ابن عجلان، عن سعيد المقبرى، عن أبي هريرة، وقد مضى- (ح 13042)..عباس الجشميُّ- ويقال: ابن عبد الله- عن أبي هريرة: 13550- [د ت س ق] حديث: «سورة من القرآن- ثلاثون آية- تشفع لصاحبها حتى غفر له تبارك الذي بيده الملك (67)». (د) في الصلاة (338) عن عمرو بن مرزوق- ت في فضائل القرآن (9: 2) عن ابن بشار، عن غندر- (ك) س في التفسير (في الكبرى) وفي اليوم والليلة (204: 1) عن إسحاق بن إبراهيم، عن أبي أسامة- ق في ثواب القرآن (الأدب 52: 8) عن أبي بكر [بن أبي شيبة]، عن أبي أسامة- ثلاثتهم عن شعبة، عن قتادة، عن عباس الجشمي به. وقال ت: حسن. [ك حديث س في التفسير ليس في الرواية، ولم يذكره أبو القاسم]..عبد الله بن إبراهيم بن قارظ الزهريُّ المدني، عن أبي هريرة- ويقال: إبراهيم بن عبد الله بن قارظ: 13551- [م س] حديث: «صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه...» الحديث. وفي حديث الزهري من الزيادة: فإني أخر الأنبياء وإن مسجدي أخر المساجد م في الحج (94: 4) عن محمد بن مثنى وابن أبي عمر، كلاهما عن عبد الوهاب الثقفي، عن يحيى بن سعيد الأنصاري قال: سألت أبا صالح: هل سمعت أبا هريرة يذكر فضل الصلاة في مسجد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قال: لا، ولكن أخبرني عبد الله بن إبراهيم بن قارظ أنه سمع أبا هريرة يحدث... فذكره. و(94: 4) عن زهير بن حرب وعبيد الله بن سعيد وقتيبة ومحمد بن حاتم، أربعتهم عن يحيى بن سعيد القطان، عن يحيى بن سعيد الأنصاري بهذا الإسناد. و(94: 3) عن إسحاق بن منصور، عن عيسى بن المنذر الحمصي، عن محمد بن حرب، عن الزبيدي، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وأبي عبد الله الأغر، كلاهما عن عبد الله بن إبراهيم بن قارظ به- وفيه قصة.س في الصلاة (128: 1) عن كثير بن عبيد، عن محمد بن حرب به. رواه النضر بن شميل، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، ورواه غيره عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، عن أبي هريرة.13552- حديث: «إذا قلت لصاحبك- والإمام يخطب- أنصت، فقد لغوت». في ترجمة عقيل، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة- (ح 13200). رواه ابن جريج، عن الزهري، عن عمر بن عبد العزيز، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، عن أبي هريرة، وقد مضى- (ح 12181).13553- [م] حديث: «توضئوا مما غيرت النار». (م) في الطهارة (52: 1) عن عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد، عن أبيه، عن جده، عن عقيل، عن الزهري، عن عمر بن عبد العزيز أن عبد الله بن إبراهيم بن قارظ أخبره أنه وجد أبا هريرة يتوضأ... فذكره.س فيه (الطهارة 122: 2) عن أبي التقى هشام بن عبد الملك الحمصي، عن محمد بن حرب، عن الزبيدي- و(122: 3) عن الربيع بن سليمان بن داود، عن إسحاق بن بكر بن مضر، عن أبيه، عن جعفر بن ربيعة، عن بكر بن سوادة- كلاهما عن الزهري به- وحديث الربيع أتم. وكذلك رواه يونس بن زياد وشعيب بن أبي حمزة، عن الزهري. ورواه معمر، عن الزهري، عن عمر بن عبد العزيز، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، عن أبي هريرة، وقد مضى- (ح 12182).
|